تساؤلات حول استراتجية فرانسوا هولاند

تساؤلات حول استراتجية فرانسوا هولاند
مصطفى الطوسة

يجمع المراقبون على طرح عدة علامات استفهام حول الاستراتيجية التي يتبعها فرنسوا هولاند عشية الإعلان عن قراره بشأن الانتخابات الرئاسية المقبلة. فهو لحد  الساعة يبعث بإشارات متناقضة. المقربون منه يعطون الانطباع انه يهيأ نفسه لإعلان عن ترشحه لولاية ثانية عبر إطلاق عدة مبادرات إعلامية وسياسية بينما تشير اخر التطورات الى ان فرنسوا هولاند ماض في طريق معاكس. اهم هذه المؤشرات صدور كتاب عند دار ستوك للنشر من توقيع صحافيين من جريدة لوموند بعنوان ليس للرئيس الحق في قول ذلك تضمن عدة مواقف وأسرار خاصة وتعليقات لافتة للرئيس هولاند حول عدة مواضيع انطلاقا من تقييمه لأداء العدالة في فرنسا مرورا بعالم السياسية و الرياضة وحتى الكشف عن اسرار خاصة تطال علاقاته بالنساء من سيكولن روايل ومرورا بفاليري تريرفيالر  وجولي كاييي. المثير في اشكالية هذه الكتاب انه تمت كتابته بعد عشرات اللقاءات بين هولاند والصحافيين وانه تضمن اسرارا لا تخدم بشكل واضح سمعة فرانسوا هولاند وتساهم في الضرب في مصداقيته.

أصدقاء فرانسوا هولاند ومعارضوه يطرحون هذا السؤال: كيف وافق الرئيس هولاند على نشر مثل هذا الكتاب في هذه الظرفية الحساسة يتضمن اسرارا تنعكس سلبا على استراتيجيته؟ هل سقط هولاند في كمين ام يدخل هذا التحرك في إطار استراتيجيته احتلال الفضاء الإعلامي والسياسي الذي سيعلن بعده هولاند عن قراره الرئاسي المرتقب؟ وقد شكلت هذه التساؤلات مادة دسمة للجدل السياسي داخل عائلة اليسار الفرنسي التي تبحث حاليا عن قائد لها لخوض معركة الرئاسيات المقبلة. وفور صدور هذا الكتاب تولدت لدى هذه الأوساط قناعة انه سيكون من الصعب على فرنسوا هولاند التقدم لولاية ثانية بحكم ان هذا الكتاب يعد ضربة قاضية لصورة زعيم يصبو الي ولاية ثانية. وقد عبر مقربون من فرنسوا هولاند عن شكوكهم في قدرة هذا القائد في تجنيد باقي مكونات اليسار حول اسمه لخوض سباق الرئاسية.

هذه الوضعية المثيرة تمخضت عن ظاهرتين أساسيتين. الاولى على يمين الخريطة السياسية الفرنسية اذ يتصرف مرشحو اليمين وكأن هولاند خارج اللعبة السياسية ولا يعتبروه أساسا كخصم قد يهدد حظوظهم في العودة الي مقاليد السلطة. اما على يسار الخريطة فقد بدأت شخصيات يسارية كرئيس الحكومية مانويل فالس والوزير المستقيل إيمانويل ماكرون، أيقونات اليسار الساخط مثل ارونو مونتبو وبونوا هامون يهيئون أنفسهم لتقديم البديل في حال قرر فرانسوا هولاند التخلي عن ترشحه. قالها مرارا الرئيس الفرنسي ...لن يخوض غمار الرئاسيات الا اذا كان متأكدا انه سيربح المعركة. استطلاعات الرأي توكد على تدني شعبيته والجدل حول ولعه المبالغ فيه باللقاءات مع الصحافيين والكشف عن اسرار ولايته لهم قد يكون قد اغلق نهائيا باب الولاية الثانية امام فرانسوا هولاند
Comments or opinions expressed on this blog are those of the individual contributors only, and do not necessarily represent the views of FRANCE 24. The content on this blog is provided on an "as-is" basis. FRANCE 24 is not liable for any damages whatsoever arising out of the content or use of this blog.
0 Comments

Post new comment

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.
  • No HTML tags allowed

More information about formatting options

CAPTCHA
This question is for testing whether you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.