نيكولا ساركوزي يفضّل فرانسوا هولاند على مارين لوبين

نيكولا ساركوزي يفضّل فرانسوا هولاند على مارين لوبين
مصطفى الطوسة

في منعطف سياسي مُلفت أعلن نيكولا ساركوزي أنه اذا أرغم ان يختار بين مرشح اليسار فرانسوا هولاند و أيقونة اليمين المتطرف مارين لوبين فانه سيختار فرانسوا هولاند. أحدث هذا الموقف الصريح أصداء مدوية في المشهد السياسي الفرنسي كونه يخلط الأوراق ويعيد ترتيب التحالفات وكونه ايضا يسلط الاضواء على استراتيجية ساركوزي الجديدة لمحاولة الخروج من عنق الزجاجة. خلال التجارب الانتخابية التي خاضها اليمين الفرنسي في السنوات الأخيرة، رفع نيكولا ساركوزي شعار / لا حزب اشتراكي ولا جبهة وطنية/. وقد منح هذا الموقف الانطباع ان زعيم اليمين التقليدي يضع على نفس المستوى حزبا سياسيا اشتراكيا عتيدا وجبهة متطرفة معروفة بمواقفها الحاقدة على الأجانب والمعادية لمبدأ العيش المشترك تحت سقف الجمهورية. عملية ساهمت في إعطاء حزب مارين لوبين مصداقية لدى الرأي العام الفرنسي ونزع اخر التحفظات التي كانت تمنع البعض في التصويت على مرشحي الجبهة الوطنية.


وقد كان نيكولا ساركوزي اتخذ هذا الموقف بعد ان حاول امتصاص أفكار اليمين المتطرف وجعلها العمود الفقري لبرنامجه الانتخابي لعام الفين وسبعة. هذه الاستراتيجية استقطبت وقتها الفرنسيين وسمحت لساركوزي بالدخول الى قصر الاليزيه لكنها في نفس الوقت ومن تداعياتها الجانبية انها لطخت سمعته داخل حزب الجمهوريون وتسببت  في شروخ قوية داخل اليمين التقليدي هددت وحدته. وقد انتفضت بعض الشخصيات اليمينية ضد خيارات ساركوزي المتعاطفة مع اليمين المتطرف على شاكلة المواقف التي تبنتها ناتالي كوسوسكو مورزي والان جوبي الذين اعتبروا ان تقارب حزبهم الجمهوري العتيد مع أفكار وقناعات حركة متطرفة سيفقد الحزب هويته ويجعل الفرنسيين ينفرون منه.

بقيت هذه الخلافات عالقة في فلك اليمين التقليدي وسممت اجوائه الى ان اندلعت حملة الانتخابات التمهيدية لاختيار مرشح اليمين للرئاسيات المقبلة. حاول نيكولا ساركوزي ان يفرض نفسه كزعيم طبيعي لهذا اليمين عبر فرض اجندة المواضيع التي يجب مناقشتها وكلها تمت بصلة الى اشكالية الهوية والهوس الأمني والخوف من الاسلام والهجرة. تبيين انه بالرغم من هذه الخيارات أبت استطلاعات الرأي الا ان تظهر تقدما ملحوظا لخصمه الان جوبي في نوايا التصويت. ومن تم اتخذ نيكولا ساركوزي القرار السياسي التاريخي بأخذ مسافة من الجبهة الوطنية وافكارها المتطرفة وكله أمل بان يحدث ساركوزي اجماعا حول أسمه من اليمين والوسط وان يجنب عائلته السياسية قطيعة وانفجار ما بعد الهزيمة المُحتملة.  كما يجمع المراقبون على ان ساركوزي اتخذ هذا الموقف انطلاقا من قناعة ان السباحة مع اليمين المتطرف في نفس البركة أصبحت عملية خاسرة انتخابيا علما ان شرائح واسعة من الناخبين الفرنسيين سواء كانوا من اليمين او اليسار سيتجندون لمحاولة غلق طريق الاليزيه على مارين لوبين واليمين المتطرف
Comments or opinions expressed on this blog are those of the individual contributors only, and do not necessarily represent the views of FRANCE 24. The content on this blog is provided on an "as-is" basis. FRANCE 24 is not liable for any damages whatsoever arising out of the content or use of this blog.
0 Comments

Post new comment

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.
  • No HTML tags allowed

More information about formatting options

CAPTCHA
This question is for testing whether you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.